lundi 4 mars 2013

علماء اوروبيون يراقبون لأول مرة مولد كوكب عملاق .



يستخدم فلكيون المقراب الكبير جداً "VLT" للحصول على ما يرجح انه اول مشاهدة مباشرة لتكون كوكب و الذى مازال حتى الان جزء لا يتجزأ عن قرص سميك من الغازات و الغبار . لو تم تأكيد هذا الاكتشاف سيحدث تطوراً عظيماً فى فهمنا لكيفية نشأة الكواكب كما تتيح للعلماء فرصة كبيرة لتطبيق نظريات نشأة الكواكب الحالية على هدف مشاهد لمعرفة النظرية الأقرب للدقة و التى تعطينا فهماً كاملاً عن نشأة الكواكب .
يقوم الفريق العلمى الدولى بقيادة "Sascha Quanz" بدراسة قرص الغبار و الغازات حول نجمة شابة و هى HD 100546 و التى تبعد عنا حوالى 337.5 سنة ضوئية . و حدثت مفاجأة بعثورهم على ما يبدو انه كوكب فى مرحلة التكوين حول النجم و الذى يرجح انه سيكون كوكب غازى عملاق ككوكب المشترى .
تقول قائد الفريق : حتى الان دراسة تكون الكواكب تقتصر على برامج المحاكاة على الكمبيوتر لا المشاهدة الفعلية و لو تم تأكيد الاكتشاف على انه كوكب فى طور التكوين سنكون اول فريق علمى يدرس مراحل التكون و العوامل المؤثرة علية و الظروف المحيطة .
النجمة HD 100546 تعتبر من النجوم المدروسة بشكل جيد و كان من المقترح ان كوكب عملاق يدور حولها على مسافة تبلغ 6 اضعاف بعد الارض عن الشمس . ولكن –ما يعتقد انه كوكب- سيدور 70 مرة بعيداً عن نجمه مقارنة ببعد الارض عن الشمس .
يشار انه فى دراسة نشأة الكواكب لا يمكن للعلماء النظر داخل نظامنا الشمسى حيث ان جيراننا من الكواكب تكونوا من حوالى 4 مليار عام و قد تأثرت النظريات المقترحة لتكون الكواكب بمشاهدة العلماء فقط لكواكب نظامنا الشمسى المعروفة . حتى حصلت الثورة العلمية عام 1995 و تم اكتشاف اول كوكب خارجى يدور حول نجم شبيه بالشمس و من حينها تم اكتشاف مئات من الانظمة المحتوية على كواكب خارجية مما اتاح الفرصة للعلماء لدراسة تكون الكواكب بتعمق اكبر مع ان لم يستطع احد العلماء من ان"يمسك بالحدث اثناء حدوثه" قبل هذا الفريق .

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire