vendredi 1 mars 2013

فتات حفري يكشف عن مفترس عمره 500 مليون عام.



تم وصف "Hurdia victoria" فى بداية الأمر سنة 1912 بانه من القشريات شبيه بالحيوان و الان كشف باحثون من جامعة "Uppsala" انه جزء واحد فقط من اجزاء حيوان جديد رائع لديه قصة مهمة يخبرنا فيها عن اصل اكبر مجموعة من الاحياء و هى المفصليات .
الفتات الحفرى المجمع و الذى وجد فى ''burgess shale'' (وهى منطقة تاريخية تابعة لليونسكو يعود تاريخها ل 505 مليون عام تتكون من الطفلة الزيتية و تقع فى مقاطعة كولومبيا البريطانية اقصى غرب كندا ) و الذى تم دراسته بواسطة كل من "Allison Daley" و"Graham Budd" بقسم علوم الارض يوضح التركيب البنائى الفريد لجسم هذا المخلوق وتاريخه والذى يعد مفترس عظيم فى عصره.
على الرغم من ان الفتات الحفرى تم وصفه لاول مرة منذ 100 عام تقريباً الا انه كان هناك خطأ وصفى و تقسيمى للحيوان حيث تم تجميع قطع مختلفة تنتمى لانواع عدة و ليس لحيوان واحد مما ادى الى تصنيفه بالخطأ كأحد انواع قنديل البحر او خيار البحر .
الدراسة الجديدة للبناء الهيكلى لهذا الكائن توضح صلته ب Anomalocaris ("abnormal shrimp") أو القريدس الغريب و تتميز بجسم مجزأ ذو رأس يحمل زوج من المخالب الشائكة و فك دائرى به العديد من الاسنان و لكن مايميزه هو موضع الاجزاء الثلاث الكبيرة للقشرة العليا المتصلة بمقدمة رأس الحيوان و هو ما يميزه عن اى حفريات سابقة لأى من المفصليات .



0 commentaires:

Enregistrer un commentaire