vendredi 1 mars 2013

عشرة أنواع جديدة في سنة 2012



إحتفالاً بالذكرى السنويه الخامسه , تقدم الوكاله الدوليه لإكتشاف الأنواع " international institute for species exploration " بعضاً من أفضل الأنواع التى تم وصفها بشكل رسمى فى 2011 , و مثل كل عام تقدم الوكاله هذه الأنواع التى تراها متساويه فى روعتها بدون أى تريتب معين.

1- القرد أفطس الأنف و أسمه العلمى " Rhinopithecus strykeri" من مينامار "بورما" و هو من الفصائل المهدده بالإنقراض و هو مشهور بالعطس وقت الأمطار و هكذا يسهل للأهالى العثور عليه بتتبع صوت عسطه فوق الأشجار برغم محاولاته تفادى دخول قطرات الأمطار فى أنفه المفتوح الى أعلى عن طريق الجلوس و وضع رأسه بين قدميه.

2- قنديل البحر من نوع برانديد بوكس و أسمه العلمى " Tamoya ohboya " برغم جمال هذا الصندوق الهلامى الا أنه فى غايه السميه, و برغم المشاهدات العديده له منذ سنه 2001 الا أن تسميته لم تتم الا فى 2011 و ذلك بعد أن أكتمل توصيفه العلمى بعد الحصول على عينه منه أخيراً فى سنه 2008.

3- دوده الشيطان و أسمها العلمى " Halicephalobus mephisto " من فصيله النيماتودا و يبلغ طولها نصف ملليميتر و تم أكتشافها على عمق كيلو و 300 متر تحت سطح الارض فى منجم ذهب بجنوب أفريقيا " أكبر عمق يعيش فيه أى كائن متعدد الخلايا ".

4- زهره الأوركيد المزدهره ليلاً و أسمها العلمى " Bulbophyllum nocturnum " و التى تعيش فى الغابات البدائيه الإستوائيه و تتميز بكونها الوحيده ذات الأزهار التى تتفتح ليلاً فى حوالى العاشره مساء و حتى صباح اليوم التالى على عكس أكثر من 25000 نوع أخر من الاوركيد.

5- الزنابير الُمفجره و أسمها العلمى "Kollasmosoma sentum " و التى تطير على بعد 1 سنتيميتر فقط من الأرض أثناء بحثها عن ضحاياها من النمل ثم تنقض عليهم من أعلى فى وقت لا يتعدى 05, 0 من الثانيه لتضع بيضتها التى تحول النمله ضحيتها الى حاضن ثم طعام ليرقات الزنبور.
شاهد الهجوم على الرابط التالى: youtube

6- فطر سبونج بوب المربع و أسمه العلمى " Spongiforma squarepantsii "و بالرغم من كونه من الفطريات الا انه أشبه بالإسفنج و لذا تم تسميته بأسم الشخصيه الكارتونيه الشهيره سبونج بوب و العجيب أن الفطر من الممكن الضغط عليه ليعود بعدها الى شكله و حجمه الطبيعى كالأسفنج تماماً.

7- خشخاش الخريف النيبالى و أسمه العلمى " Meconopsis autumnalis " و قد تأخر إكتشاف هذا النبات طويلاً بسبب الظروف القاسيه التى ينمو فيها حيث ينمو على أرتفاع يتراوح بين 10,800 قدم الى 13,700 قدم فوق سطح البحر فى وسط نيبال.

8- السجق المتجول و أسمه العلمى " Crurifarcimen vagans "و هى أحد أنواع الدوده الألفيه , و التى يبلغ طولها 16 سم و قطرها 1,5 سم , مما يمنحها شكل السجق عن حق و تعيش هذه الدوده الألفيه فى جبال شرق تنزانيا.

9- الصبار المتحرك و أسمه العلمى " Diania cactiformis "بالرغم من أن مظهره أقرب للصبار منه للمملكه الحيوانيه, الا أنه ينتمى لجنس منقرض يدعى اللوبوبوديا المدرعه و قد تم أكتشافه فى جنوب غرب الصين فى وسط حفريات العصر الكمبرى التى تعود الى حوالى 520 مليون عام.

10- عنكبوت سازيما الذئبى و أسمه العلمى " Pterinopelma sazimai " تم إكتشاف هذا النوع فى البرازيل و بالرغم من لون هذا العنكبوت الذئبى الأزرق الجميل الا أن وجوده مهدد بسبب تعرض بيئته الطبيعيه للخطر و إزدهار الطلب على إقتناؤه تجارياً.

ترجمة : Mohammed Shafiq

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire