lundi 12 août 2013

ذكرى ميلاد عالم الفيزياء النمساوي إرفين شرودنغر








في مثل هذا اليوم، ولد عالم الفيزياء النّمساوي الشّهير إرفين شرودنغر. شرودنغر معروف بإسهاماته العظيمة في وضع أساسات علم ميكانيكا الكم وخصوصًا معادلة شرودنغر الشهيرة والتي حاز لأجلها على جائزة نوبل في الفيزياء في العام 1933.

شرودنغر معروفٌ أيضًا بالتجربة الخياليّة التي اقترحها ليبيّن مدى غرابة الظواهر الفيزيائية على المستوى الكمّي. هذه التجربة تعرف بتجربة قطة شرودنغر. تجربة قطة شرودنغر هي تجربة ذهنية قدمها إرفين ليبين فيها المشاكل التي يقترحها تفسير كوبنهاجن لميكانيكا الكم. في هذه التجربة المتخيلة، هنالك صندوق يحتوي على قطة، ذرة مشعة، وجهاز رصد للإشعاع يحتوي على سمّ السيانايد. في حال رصد الجهاز الجسيمات الصادرة عن الذرة المشعة، فإنّه سيصدر الغاز السام الذي بدوره سيؤدي إلى موت القطة. ولكن بما أنّ سلوك الذرة محكوم بقوانين ميكانيكا الكم، فإنّ الجسيمات دون الذريّة ستكون في حالة تراكب كمي بحيث تتخذ جميع الحالات الممكنة بنفس الوقت. هذا سيعني، على المستوى الماكروي، أنّ القطّة أيضًا ستكون في حالة مركبة من الموت والحياة بنفس الوقت.
الغريبة ما زالت مرتبطة بإسم شرودنغر إلى اليوم، ولهذا قررت شركة جوجل أن تحتفل بذكراه هذه السنة برسم قطة شرودنغر في حالتها المركبة بين الموت والحياة.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire